مطار حمد الدولي راعياً رسمياً لمؤتمر و معرض قطر لتكنولوجيا المعلومات ( كيتكوم 2019 ) و يقدم عرضاً عملياً للمرحلة الثانية من تكنولوجيا المطار الذكي

مطار حمد الدولي راعياً رسمياً لمؤتمر و معرض قطر لتكنولوجيا المعلومات ( كيتكوم 2019 ) و يقدم عرضاً عملياً للمرحلة الثانية من تكنولوجيا المطار الذكي
نُشِر في Oct 14, 2019

١٤ أكتوبر ٢٠١٩، الدوحة، قطر - يشارك مطار حمد الدولي في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات المرتقب (كيتكوم 2019)، وذلك بصفته راعياً رسمياً للفعالية التي تقام كل سنتين، حيث يقدم لزوار جناحه عرضاً عملياً للمرحلة الثانية من تكنولوجيا المطار الذكي ويتيح لهم أن يجربوا بأنفسهم للمرة الأولى في قطر السفر عبر المطار دون الحاجة إلى أي أوراق. كما يُقدم المطار عرضاً عملياً لكيفية الاستعانة بأجهزة الروبوت في مساعدة المسافرين عبر مرافقه. ومن المقرر أن يقام المؤتمر والمعرض خلال الفترة من 29 أكتوبر حتى 1 نوفمبر2019 تحت شعار "مدن آمنة و ذكية" في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

 

ويقدم المطار للزوار أيضاً عرضاً لتكنولوجيا المطار الذكي التي تعتمد على السمات الحيوية عبر المراحل الخمسة للخدمة الذاتية وهي: تسجيل الوصول الذاتي والتسليم الذاتي للحقائب وإجراءات ما قبل المغادرة وشاشة الإرشاد داخل المطار وبوابات المغادرة إلى الطائرة، وهي جميعها تعتمد على السمات الحيوية. ويؤكد هذا التحول الرقمي الكبير الذي يشهده مطار حمد الدولي في تجربة السفر ومن خلال تكنولوجيا التعرف على الوجه في جميع النقاط الرئيسية الخمسة للرحلة، أن المطار سيكون بالفعل مطاراً للمستقبل، كما يعني التزام المطار بتحقيق التميز في عملياته التشغيلية.

 

وتُعتبر المرحلة الثانية من تكنولوجيا المطار الذكي، وهي لا تزال قيد التجربة حالياً، مكوناً رئيسياً ضمن الاستراتيجية الرقمية للمطار وتجمع معلومات المسافر الخاصة برحلة الطيران وجواز السفر والسمات الحيوية للوجه في سجل إلكتروني واحد من خلال كشك تسجيل الوصول الذاتي أو تطبيق الهاتف الذكي. وفي وقت لاحق، سوف يكون وجه المسافر فقط كافياً للتحقق من هويته في نقطة الخدمة الذاتية لتسليم الحقائب والبوابة الأمنية الآلية وبوابة الصعود للطائرة، مما يعزز تجربة السفر بلا ورق ودون الحاجة لإظهار جواز السفر وبطاقة الصعود إلى الطائرة، مما يضفي المزيد من السلاسة والسرعة على تجربة السفر عبر مرافق مطار حمد الدولي.

وفي تعليقه على مشاركة مطار حمد الدولي في كيتكوم 2019، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي: "نحن متحمسون للغاية للمشاركة في كيتكوم 2019. لقد أصبح هذا الحدث منصة مميزة لتبادل المعرفة بين القطاعات في قطر، ويمثل فرصة كبيرة لمطار حمد الدولي لتعريف المشاركين بجهوده واستثماره المتواصل في التكنولوجيا الذكية المتطورة، بما يضمن تقديم تجربة سفر سلسة للمسافرين ومعززة بالاختيارات والمرونة. وبالإضافة إلى العرض العملي الذي سيقدمه المطار للمرة الأولى للجمهور حول نقاط الخدمة الذاتية عبر جناحه، سوف يعرض أيضاً أجهزة الروبوت ودورها في تسهيل تجربة المسافرين داخل أروقة المطار لضمان تحقيق رحلة أسرع وتجربة سفر ممتعة."

 

وقد أصبح التحقق من الهوية عبر السمات الحيوية أيضاً مكوناً رئيسياً من مكونات الاستراتيجية الرقمية لدى مطار حمد الدولي، وذلك لكونه يخدم الأولويات الاستراتيجية للمطار مثل تحسين تجربة المسافر وتعزيز الطاقة الاستيعابية والمعايير الأمنية. ويمكن أن يسهم تحديد أماكن وجود المسافرين بالضبط في المطار في تحسين سجله الحافل في دقة الأداء والالتزام بمواعيد الإقلاع وتعزيز مكانة برنامج المطار الذكي باعتباره تحولاً عالمياً رائداً في عالم المطارات.

 

وكانت المرحلة الرئيسية الأولى من برنامج المطار الذكي التي أكملها مطار حمد الدولي قد حققت نجاحاً كبيراً، حيث أصبح 40% من المسافرين على متن الخطوط الجوية القطرية يفضلون التعامل مع خدمة تسجيل الوصول الذاتي، فيما يفضل 20% آخرون من المسافرين الخدمة الذاتية لتسليم الحقائب والأمتعة، وسوف تعمل هذه الإجراءات السريعة على تحسين تجربة المسافرين وتسمح بإنهاء إجراءات السفر للمزيد من المسافرين دون التوسع في الحيز المكاني لمرافق تسجيل الوصول. كما يمنح ذلك مسافري مطار حمد الدولي القدرة على التحكم التام في رحلتهم عبر المطار من الوصول وحتى المغادرة.

وتحظى الجهود المتواصلة التي يبذلها القائمون على مطار حمد الدولي وحرصهم على الاستثمار في التكنولوجيا المتطورة عبر برنامج المطار الذكي بتقدير وتكريم كبيرين، وهو ما يظهر من خلال الجوائز المرموقة التي يفوز بها المطار. فقد حلَّ المطار في المركز الرابع كأفضل مطار في العالم وفقاً لجوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2019، كما حصل على لقب أفضل مطار في تجربة السفر للعام الثاني على التوالي من "أيرهيلب" على مستوى العالم. وفاز أيضاً بالمرتبة الثانية كأفضل مطار في العالم في دقة الأداء والالتزام بالمواعيد بحسب تقرير شركة "أو أيه جي" OAG، وكذلك بجائزةٍ في فئة "أفضل حل ذكي" عن نظام " قياس إنجاز الخدمة" خلال جوائز قطر لشركات تكنولوجيا المعلومات 2018. وتعكس هذه الجوائز مدى التزام مطار حمد الدولي بأعلى المعايير البيئية وممارسات الأعمال المسؤولة بالإضافة إلى التسهيلات المبتكرة وخدمة العملاء ذات الخمس نجوم والمرافق المتطورة التي يوفرها للملايين من مسافريه.

 

ويعتبر كيتكوم 2019 هو أضخم وأبرز فعالية في تكنولوجيا المعلومات والاتصال في قطر. ويستقطب أكثر من 90 متحدثاً و300 شركة عارضة في مجال التكنولوجيا و100 شركة ناشئة و300 من المبتكرين ورواد الأعمال. ويتميز كيتكوم 2019 بأنه سيكون بمثابة محطة واحدة وشاملة تتيح للمشاركين فيه عرض التكنولوجيا الذكية وتبادل المعرفة المتطورة والعصرية.

2019‎ كيتكوم‎

شارك هذه الصفحة مع أصدقائك، شركاء العمل، ومجتمعك.